بأسمه تعالى
مرکز البحوث و الدراسات الفلکیة
رقم الخبر: 149 القسم الخبری: بيانات المهمة المصورة تاریخ الخبر: 1431/11/12 عدد المشاهدات: 5206
اسئلة حول رؤية الهلال مع أجوبتها طبع | خروج

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب اسئلة حول رؤية الهلال مع أجوبتها 

قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم: ]فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ[.البقرة : 185.

وقال رسول الله (ص): «صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فان غمّ عليكم فاكملوا العدة ثلاثين» صحيح البخاري 2 / 68 ح 168

طاعة لله تعالى واستجابة لرسوله الكريم، في كل عام وعند حلول شهر رمضان المبارك يكثر الحديث عن رؤية الهلال، وتكثر الدعوات في رؤياه، سواء بالعين المجردة أم بالأجهزة المقرّبة على اختلاف أنواعها. وربما تكون في الآفاق علل مختلفة تمنع من رؤيته مما يدعو إلى اللجوء لمرجع الدين أو صاحب فتوى ليقول فيه قوله الفصل حسب البيّنة الشرعية.

ونحن نعلم ان لمراجع الدين وأصحاب الفتوى حفظهم الله تعالى ورعاهم مباني في ثبوت الهلال مختلفة كما هو الحال في الأحكام الفقهية الأخرى من صلاة أو صيام، أو حج أو غير ذلك؛ فينتج عن ذلك اختلاف نظر فيما بين المقلدين لهذا وذاك.

ونحن لا نريد الخوض في تلك المباني الاّ اننا نقول ان هناك عوامل مؤثرة تساعد على تحديد إمكان الرؤية أو عدمها وفي قبول الدعوى ورفضها منها : معرفة لحظة المحاق - وهي لحظة المقارنة المركزية بين الشمس والقمر- ثم معرفة خروج القمر من شعاع الشمس، ثم المدة الزمنية بين خروج القمر من شعاع الشمس كي يكتسب النور الكافي لرؤيته، ثم بُعد الزاوية بين موقع الشمس والقمر عند الرؤية، وارتفاع الهلال  من أفق المشاهد ومعرفة درجة دوران القمر في دائرة البروج شمالاً أو جنوباً، ومدة مكث الهلال بعد غروب الشمس وغير ذلك.

كلّ ذلك يوضحه مركز البحوث والدراسات الفلكية تحت رعاية مكتب سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله الوارف في كتاب يُصدره كل عام يوضح فيه توقعاته لبداية الشهور القمرية من خلال المحاسبات العلمية الدقيقة وبيان تلك الخصوصيات وغيرها بحسب أفق (46) مدينة من مدن العام ابتداء من مدينة سدني شرق استراليا وانتهاءاً بمدينة وايت هورس غرب كندا. ومن خلال تلك المحاسبات يتحدد إمكان رؤية الهلال أو عدمه في تلك الآفاق.

وأخيراً أصدر مكتب سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني في مدينة النجف الأشرف كتاباً تضمن مجموعة كبيرة من الأسئلة في هذا الشأن وما أفاده سماحته في إجابتها ننشره إتماماً للفائدة.

 

 مركز البحوث والدراسات الفلكية

رقم الخبر: 149 القسم الخبری: بيانات المهمة المصورة تاریخ الخبر: 1431/11/12   طبع | خروج

رأيكم حيال فوق
الرأي:
البرید الالکتروني:



آراء الزوار
موقع راقي ورائع
وعندي طلب منكم باعتباري فيزيائيا محبا للفلك البرنامج الذي يقوم بهذه الحسابات
انا عندي برنامج يحسب كل هذا ، لكن ربما برنامجكم به إمتيازات أخرى وشكرا لكم
السلام عليكم بارك الله فيك كتاب مفيد جدا ، لكن لدي استفسار لماذا لا يتم انشاء مرصد فلكي بالعراق باشراف سماحة السيد
بارك الله فيكم لماذا لا يتم انشاء هيئة عليا لثبوت الرؤيا الشرعية في العراق
موحدة من قبل الوقفين السني والشيعي وكذلك المراجع الاسلامية
من اجل توحيد الكلمة ويكون العيد واحد بالعراق
-----الموقع----
یمکنکم النقر على صورة الكتاب حتى يتم تنزيل الكتاب على شكل PDF
سلامٌ عليكم
دمتم في سلامة وعافية
نفع الله بعلم سيدنا الفقيه وأدام حفظه
هل من سبيل إلى تنزيل الكتاب على صيغة ملف ( بي دي أف)
شكراً لكم
سددتم لكل خير
السلام عليم وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
ندعو الله سبحانه وتعالى ان يمن علينا باطالة عمر مرجعيتنا الرشيدة دام ظلها الوارف. ونتمنى ان يتم طبع كراسات او كتيبات صغيرة عن قضية الهلال واختلافها بين المراجع العظام وفتواها عند السيد السيستاني دام حفظه ليتسنى لاكثر الناس من اتباع طريق الحق ورعاكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حفظ الله تبارك وتعالى سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني وادام ظله الوارف وأطال بقائه ومتع الأمة الإسلامية والإنسانية ببركاته , وحفظكم جميعا وبارك بجهودكم الخيرة والنيرة , وإنها خطوة مباركة وسديدة لهداية الناس إلى الحق .
دمتم موفقين بتوفيق الله تبارك وتعالى
وشكرا